شاب مسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شاب مسلم

شاب مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أقسام الحديث الشريف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السندباد
مدير المنتدى
السندباد


عدد الرسائل : 181
العمر : 30
الموقع : www.shabmoslm.yoo7.com
الدولة : أقسام الحديث الشريف Female75
المهنة : أقسام الحديث الشريف Office10
المزاج : أقسام الحديث الشريف 4010
Personalized field : 0
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

أقسام الحديث الشريف Empty
مُساهمةموضوع: أقسام الحديث الشريف   أقسام الحديث الشريف I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2008 1:04 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسأل أم عبدالله :

ما الفرق بين الحديث المتواتر والآحاد في إفادة العلم؟

** أجاب الدكتور أحمد محمود كريمة. أستاذ الشريعة الإسلامية :

أقسام الحديث الشريف من حيث الوصول:

متواتر ومشهور وآحاد.

والمتوتر الذي رواه من مبدئه إلي منتهاه جمع عند جمع يستحيل اتفاقهم علي الكذب عادة واستندوا إلي أمر محسوس كالسمع والرواية وأن يتحقق ذلك في جميع الطبقات وهو نوعان:

متواتر لفظي: أن يروي في جميع طبقاته بلفظ واحد.

مثل حديث "من كذب عليَّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" فقد رواه ونقله عنهم بلفظه أكثر من سبعين صحابيا..

ومتواتر معنوي: أن يروي الحديث بمعناه جمع كثير.

ولا يشترط التطابق اللفظي في الروايات إنما يكتفي بأداء المعني مثل أحاديث رفع اليدين في الدعاء فقد روي عن النبي صلي الله عليه وسلم نحو مائة حديث فيها: رفع يديه في الدعاء.

والمتواتر كله مقبول ومفيد للعلم اليقيني ويجب العمل به..


والأحاد: ما رواه عدد يبلغ نقلته في الكثرة حد التواتر. وله أقسام هي: الغريب والعزيز. والمشهور.


وأخيار الآحاد أن ثبت عدالة رواتهما وصدقهم وتوافرت شروط القبول فمقبول يجب العمل به. وإن انتفت عدالة رواته أو صدقهم.

أو اختل شرط من شروط القبول فهو مردود ولا يعمل به وإذا حصل التردد في عدالة الرواة أو التردد في شروط القبول فليس من الواجب العمل به.



المصدر :
جريدة المساء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shabmoslm.yoo7.com
 
أقسام الحديث الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شاب مسلم :: القسم الاسلامى :: منتدى الحديث الشريف وعلومة-
انتقل الى: